اهم الادوية بعد عملية التكميم التي يجب عليك تناولها 2022

الادوية بعد عملية التكميم موضوع مهم جدا لاشخاص قامو باجراء عمليات تكميم المعدة حيث ان هناك العديد من الأدوية التي يمكن وصفها لك بعد جراحة تكميم المعدة، سيشمل هذا على الأرجح مسكنات الألم، ستتمكن هذه الأدوية من التحكم بشكل فعال في انزعاجك بعد الجراحة.

قد يعاني بعض المرضى من ألم خفيف إلى متوسط​​، بينما يعاني البعض الآخر من ألم أكثر حدة، دواء الألم الذي يصفه طبيبك مهم لمساعدتك في الشفاء السريع.

ستساعدك هذه المقالة على فهم مسكنات الألم، وكذلك اهم الادوية بعد عملية التكميم، ستوفر هذه المقالة أيضًا تحذيرات ضد استخدام بعض الأدوية التي ستؤثر سلبًا على التعافي والصحة بعد الجراحة.

الادوية بعد عملية التكميم

هل تغير جراحة تكميم المعدة طريقة تناول الادوية بعد عملية التكميم ؟

قد تغير جراحة علاج البدانة الطريقة التي يمتص بها جسمك كلاً من الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، علاوة على ذلك، مع تحسن ظروفك الصحية المرتبطة بالسمنة، قد تتغير أدويتك.

يجب عليك مناقشة نظام الأدوية الخاص بك مع طبيبك في الأشهر السابقة للجراحة.

في الأسابيع التي تلي الإجراء، قد يطلب منك طبيبك تناول أدويتك بأشكال مختلفة، مثل مسحوق، أو سائل، أو قابل للمضغ، أو تحت اللسان، أو قابل للحقن، وذلك لأن الكبسولات والأقراص الكبيرة يمكن أن تستقر في جسمك.

بعض الادوية بعد عملية التكميم“مغلفة معويًا” أو مغطاة بمادة بوليمر قد يصعب على الجسم امتصاصها بعد جراحة إنقاص الوزن.

يعتمد مدى قابلية الدواء للسحق على تركيبته، من الصعب للغاية سحق الأدوية المغلفة، بينما يمكن سحق الأدوية سريعة التحرر، على سبيل المثال.

قد تتغير جرعات الادوية بعد عملية التكميم ، على سبيل المثال، قد تحتاج إلى تعديل دواء ضغط الدم مع تحسن ضغط الدم.

قد ترتبط بعض الأدوية بخطر زيادة الوزن، يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد ما إذا كان هذا الدواء لا يزال مناسبًا لك أو إذا كانت البدائل متاحة.

أنواع الادوية بعد عملية التكميم

يمكن أن يكون لإجراءات السمنة المقيدة وسوء الامتصاص تأثيرات مختلفة على امتصاص الدواء، تتطلب بعض الأدوية بيئة معدية حمضية ليتم إذابتها، لكن حمض المعدة ينخفض ​​بشدة بعد جراحة تكميم المعدة، لا ينبغي أن تؤخذ الأدوية دون توجيه من طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

يمكن السيطرة على الألم بعد جراحة المجازة المعدية بشكل فعال باستخدام مسكنات الألم غير الأفيونية أو المسكنات، سيقوم طبيبك بوصف هذه الادوية بعد عملية التكميم

من المهم السيطرة على الألم في وقت مبكر بعد الجراحة، يتم ذلك عادةً بالبدء بأدوية أقوى للألم ثم “تقليص” إلى أدوية أخرى.

إذا لم يتم السيطرة على الألم في وقت مبكر بعد الجراحة، يصبح من الصعب السيطرة على الألم في وقت لاحق في فترة ما بعد الجراحة وهذا يمكن أن يؤدي إلى تأخر الشفاء.

أنواع الادوية بعد عملية التكميم

* دواء الألم غير الأفيوني:

دواء الألم غير الأفيوني الموصوف بشكل شائع بعد جراحات السمنة وخاصة جراحة تكميم المعدة، هو اسيتامينوفين Acetaminophen، المعروف أيضًا باسم Tylenol.

ضع في اعتبارك أن الجرعات الكبيرة من عقار اسيتامينوفين يمكن أن تسبب تلف الكبد، يُفضل استخدام الأدوية غير الأفيونية للسيطرة على الألم الخفيف إلى المتوسط.

* دواء الألم الأفيوني:

يجب حجز الأدوية الأفيونية للألم الشديد الذي قد لا يتم التحكم فيه بشكل جيد عن طريق مسكنات الألم غير الأفيونية، يجب استخدام المواد الأفيونية بشكل متحفظ بسبب آثارها الجانبية وخصائصها المسببة للإدمان،القاعدة مع المواد الأفيونية هي استخدامها بأقل جرعة فعالة ولأقصر وقت ممكن

* تشمل المواد الأفيونية الموصوفة بشكل شائع ما يلي:

• – دواء هيدروكودون.
  • – دواء مورفين.
  • – دواء كسيكودون.
  • * تشمل التوليفات بين المواد غير الأفيونية والمواد الأفيونية ما يلي:
  • – أدوية الكودين مع أدوية الاسيتامينوفين.
  • – أدوية أوكسيكودون مع أدوية أسيتامينوفين.
 الآثار الجانبية المترتبة علي الادوية بعد عملية التكميم

• – غثيان
  • – إمساك
  • – دوخة
  • – الجرعات الكبيرة من تلك الأدوية قد تؤثر بشكل غير طبيعي على التنفس
  • – يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل المدى لتلك الأدوية إلى نوع من الإدمان.

أدوية الألم التي يجب تجنبها بعد جراحة تكميم المعدة

تجنب كل مسكنات الألم التي تعتبر من الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID) حتى يرشدك طبيبك بخلاف ذلك.

تشمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية:

• * أدوية ايبوبروفين (دواء أدفيل ، دواء موترين)
  • * دواء نابروكسين (أليف)
  • * سيليكوكسيب (سيليبريكس)
  • * Asprin (باير)

ثبت أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تزيد من تطور تقرحات المعدة، والثقوب، والتسريبات في الجهاز الهضمي، إذا كان لا يمكن تجنبها ، استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، يمكن اعتبار مثبطات مضخة البروتون لتقليل حمض المعدة.

يصعب تشخيص وعلاج قرحة المعدة في فترة ما بعد الجراحة.

متي يجب الاتصال بالطبيب

متى يجب عليك الاتصال بطبيبك

• * إذا كنت تعاني من نزيف غير طبيعي أو قيء مع وجود دم فيه.
  • * إذاكان لديك اي من آثار جانبية غير مقبولة.
  • * إذا كنت تعاني من ألم شديد، على الرغم من استخدام مسكنات الألم المناسبة
ادوية اخري للتكميم

ما الأدوية الأخرى التي يمكن وصفها بعد جراحة التكميم؟

بعد إجراء جراحة التكميم، من المحتمل أن يُعاود تناول الأدوية للحالات الطبية المزمنة السابقة، قد تتغير جرعات الادوية بعد عملية التكميم بسبب تغير الامتصاص في الجهاز الهضمي بسبب جراحة إنقاص الوزن، سيتم تحديد ذلك من قبل الطبيب الخاص بك.

يجب استخدام الادوية بعد عملية التكميم سريعة الإطلاق بدلاً من الأدوية ممتدة المفعول لضمان الامتصاص فورًا بعد العملية، إذا كان من الممكن سحق حبة دواء أو فتح كبسولة، فقد يكون هذا هو الاستخدام الموصى به من قبل فريق علاج السمنة الخاص بك.

* ستكون بعض الأدوية التي تتلقاها بعد الجراحة للاستخدام طويل الأمد

1- مثبط مضخة البروتون (PPI)

سيتم وصف الأدوية المضادة للحموضة، المعروفة باسم مثبط مضخة البروتون (PPI)، لأغراض وقائية، قد يُنصح بعض الأفراد بالاستمرار في الاستخدام حتى بعد عام من جراحة إنقاص الوزن بناءً على تاريخ الإصابة بالقرحة

دواء أوميبرازول (بريلوسيك) مثال على مثبطات مضخة البروتون، فهي تساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق تقليل المحتوى الحمضي في المعدة والأمعاء الدقيقة، يمكن أن تكون القرحة خطرة في المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة.

2- حمض الصفراء، سيتم وصف حمض الصفراء، المسمى Ursodiol ، للوقاية من مشاكل المرارة، يمنع هذا الدواء تكون حصوات المرارة، يمكن أن تكون حصوات المرارة من الآثار الجانبية المؤسفة لفقدان الوزن بشكل كبير بعد جراحة تكميم المعدة.

3- تنظيم النسل، ثبت أن جراحة إنقاص الوزن تزيد من الخصوبة، سيتم تشجيع وسائل منع الحمل الفعالة للنساء حتى عمر سنتين بعد جراحة تكميم المعدة.

هناك مخاطر عالية جدًا لنقص المغذيات لك ولطفلك، يمكن أن تؤدي مضاعفات الحمل المبكر بعد جراحة تكميم المعدة، إلى ولادة مبكرة وصغيرة بالنسبة لعمر الحمل وقيود على النمو.

ادوية عملية تكميم

ما الأدوية التي يجب شراؤها قبل جراحة تكميم المعدة ؟

• سيتم تناول فيتامينات متعددة مخصصة لعلاج السمنة مدى الحياة بعد جراحة تكميم المعدة، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالبدء في تناولها قبل الجراحة بجرعة أقل لبدء الوقاية أو تصحيح أوجه القصور الحالية.
  • هناك خطر كبير من نقص الفيتامينات والمعادن بعد أي إجراء لعلاج البدانة. لأغراض وقائية، سوف يُنصح بتناول فيتامينات متعددة خاصة بعلاج السمنة مدى الحياة، يوصى عادةً بتناول فيتامينات متعددة قابلة للمضغ في البداية بعد الجراحة لأغراض التعافي والتسامح والامتصاص.
  • يعني علاج السمنة المحدد أن محتوى المغذيات يتوافق مع ASMBS

مكملات الفيتامينات والمعادن

لمنع نقص المغذيات، يحتاج مرضى تكميم المعدة، إلى تناول مكملات الفيتامينات والمعادن التالية يوميًا:

• – الفيتامينات المتعددة – بعد الجراحة، يساعد تناول فيتامينات متعددة مخصصة لعلاج السمنة يوميًا على تعويض النقص الغذائي، تشتمل الفيتامينات المتعددة الخاصة بعلاج السمنة على جرعات عالية من جميع المغذيات الدقيقة الضرورية، مما يبسط نظام المكملات بعد الجراحة.
  • – الكالسيوم – نوصي بتناول 1000 إلى 1500 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا لمنع نقص الكالسيوم وفقدان العظام، سترات الكالسيوم هي الشكل المفضل. لتعزيز الامتصاص ، قم بالوصول إلى المجموع اليومي عن طريق تناول جرعتين أو ثلاث جرعات مقسمة على مدار اليوم، على سبيل المثال ، تناول 500 مجم من المكملات الغذائية أو كبسولة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • – فيتامين د 3 – يوجد في كل من مكملات الفيتامينات والكالسيوم التي نوصي بها بعد الجراحة، تحتوي الفيتامينات المتعددة لعلاج السمنة ProCare Health على 3000 وحدة دولية (IU) من فيتامين D3 ، ويحتوي مكمل الكالسيوم Celebrate على 500 وحدة دولية لكل مضغ أو كبسولة. لذلك تحصل على حوالي 4000 وحدة دولية من فيتامين د 3 يوميًا.
ادوية بعد التكميم

إرشادات لمرضى السمنة

•  تأخذ هذه الإرشادات بعين الاعتبار سوء الامتصاص والتقييد بعد جراحة إنقاص الوزن وتقدم توصيات محددة بشأن الفيتامينات والمعادن.
  • بعض الفيتامينات والمعادن الشائعة التي سيتم تسليط الضوء عليها هي الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12 والحديد، تشمل المغذيات الدقيقة الأخرى الزنك والنحاس وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والثيامين وفيتامين أ.
  • يمكن أن يتسبب نقص عدد من هذه المغذيات الدقيقة في مجموعة متنوعة من الأعراض مثل التعب وفقدان الشعر والتهيج وفقر الدم وما إلى ذلك.
  • قبل التفكير في تناول مكملات إضافية، يجب معالجة تساقط الشعر أولاً من خلال التأكد من أنك:
  • – الحفاظ على الاتساق مع الفيتامينات المتعددة الخاصة بعلاج السمنة
  • – الوصول إلى أهداف البروتين اليومية (الحد الأدنى من 60 جرام – 80 جرام بروتين / يوم، اتبع توصيات البروتين التي قدمها اختصاصي التغذية الخاص بك)
  • – كمية الماء اليومية (48-64 أوقية)
  • – تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة
  • – عمل الدم (سيظهر هذا إذا كان نقص الفيتامينات / المعادن هو سبب تساقط الشعر)
  • وفيتامين أ.
  • إذا تمت معالجة كل هذه النقاط، فقد تكون مهتمًا بمكمل لتقليل تساقط الشعر.
  • يجب أن يكون نظامك الغذائي بعد الجراحة غنيًا بالبروتينات والمغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة. يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية المسجل في نظامك الغذائي بعد الجراحة.
ادوية مابعد التكميم

التدخلات غير الصيدلانية

• التعبئة المبكرة بعد الجراحة مهمة في تسريع طريق الشفاء، عندما يكون ذلك ممكنًا من الناحية الطبية ويوصي به طبيبك، فإن الخروج من السرير وممارسة التمارين الخفيفة يمكن أن يسمح لك بالتركيز بشكل أقل على الألم وتحسين الحالة المزاجية.
  • يجب أن يكون النظام الغذائي بعد الجراحة صحيًا ومتوازنًا، بما في ذلك البروتين في كل وجبة، إذا كنت تواجه صعوبة في الوصول إلى أهدافك اليومية من البروتين، فقد ترغب في التفكير في تناول مكمل بروتين أو بديل للوجبات الغنية بالبروتين.
  • يجب أن يكون النظام الغذائي المناسب بعد جراحة علاج البدانة نقاشًا بينك وبين اختصاصي تغذية مسجل.

أخر المدونات

سمنة الاطفال

سمنة الاطفال اسبابها وعلاجها 2022

في الولايات المتحدة، كانت بدانة الأطفال في الولايات المتحدة مشكلة متنامية في السنوات الأخيرة. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ارتفع معدل انتشار