سرطان القولون

سرطان القولون هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم. كل عام، يتم تشخيص أكثر من 1.4 مليون حالة جديدة ويموت أكثر من 600000 شخص بسبب المرض. الخبر السار هو أن القولون هو أحد أكثر أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها. إذا تم اكتشافه مبكرًا، فهو أيضًا أحد أكثر أنواع السرطان قابلية للعلاج. هناك عدد من عوامل الخطر للإصابة بالسرطان ، بما في ذلك العمر والتاريخ العائلي والنظام الغذائي ونمط الحياة. ومع ذلك، فإن أهم عامل خطر هو العمر.

تحدث غالبية الحالات لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. يعتبر التاريخ العائلي أيضًا أحد عوامل الخطر المهمة. إذا كان لديك قريب من الدرجة الأولى (والد، أو شقيق، أو طفل) مصاب بسرطان القولون، فإن خطر إصابتك يتضاعف. النظام الغذائي هو عامل خطر مهم آخر. تم ربط النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء واللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة به و قد يقي النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات لمرضي هذا السرطان . الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

علاج سرطان القولون

اعراض سرطان القولون

هناك عدد قليل من الأعراض المختلفة المرتبطة بالقولون ، ويمكن أن تختلف باختلاف الفرد. بعض الأعراض الشائعة تشمل: –

• تغير في عادات الأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك –
  • نزيف في المستقيم أو دم في البراز
  • ألم أو تقلصات في البطن
  • ضعف وإرهاق
  • فقدان غير مقصود للوزن إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى طبيب حتى يتمكنوا من استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى. يعد سرطان القولون أحد أكثر أشكال السرطان التي يمكن علاجها إذا تم اكتشافه مبكرًا، لذلك لا تتأخر في طلب المساعدة الطبية إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض.

أعراض سرطان القولون في بدايته

يعتبر السرطان ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة. تقديرات جمعية السرطان الأمريكية في الولايات المتحدة لعام 2019 هي: حوالي 97220 حالة جديدة منه (53.200 عند الرجال و 43.020 عند النساء) وحوالي 50630 حالة جديدة من سرطان المستقيم (28120 عند الرجال و 22510 عند النساء). أقل بقليل من نصف جميع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر.

تشمل بعض الأعراض المبكرة : –

• تغيير في عادات الأمعاء، مثل الإسهال أو الإمساك الذي يستمر لأكثر من بضعة أيام –
  • الشعور بالحاجة إلى حركة أمعاء لا تهدأ من خلال القيام بذلك
  • – نزيف المستقيم أو دم في البراز
  • – انزعاج مستمر في البطن، مثل التشنجات أو الغازات أو الألم
  • – الشعور بالامتلاء أو الانتفاخ حتى بعد تناول وجبة صغيرة

أعراض سرطان القولون عند النساء

أكثر أعراض القولون شيوعًا هي النزيف من المستقيم وتغير عادات الأمعاء (مثل الإسهال أو الإمساك) وآلام البطن. ومع ذلك، غالبًا ما تكون هذه الأعراض غير محددة، مما يعني أنها يمكن أن تكون ناجمة عن حالات أخرى. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى طبيبك حتى يمكن تحديد السبب. تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا للسرطان فقدان الوزن والإرهاق وفقر الدم.

مراحل سرطان القولون

هناك أربع مراحل رئيسية للسرطان .

• في المرحلة الأولى، يقتصر السرطان على البطانة الداخلية للقولون ولم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة.
  • في المرحلة الثانية، انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية القريبة ولكن ليس إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • في المرحلة الثالثة، انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الكبد أو الرئتين.
  • في المرحلة الرابعة، انتشر السرطان إلى أعضاء وأنسجة متعددة وقد يكون من الصعب علاجه.

اين يقع سرطان القولون

هو نوع من السرطان يبدأ في الأمعاء الغليظة (القولون). القولون هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي. يمكن أن تنمو الأورام السرطانية (الخبيثة) في القولون عبر جدار القولون وتنتشر إلى أعضاء أخرى.

كيف احمي نفسي من سرطان القولون

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك من سرطان القولون.

• أولاً، يمكنك إجراء فحص القولون. هذا مهم، لأن القولون غالبًا ما يكون بدون أعراض في مراحله المبكرة.
  • يمكنك أيضًا التأكد من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
  • يمكن لكلا هذين الأمرين المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالقولون. أخيرًا، إذا كنت تدخن، فعليك الإقلاع عن التدخين.
  • يعد التدخين عامل خطر رئيسي للإصابة بالقولون، لذا فإن الإقلاع عن التدخين سيساعد في حمايتك.

علاج سرطان القولون

سرطان القولون هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في الولايات المتحدة وثاني سبب رئيسي للوفاة من السرطان. تقديرات جمعية السرطان الأمريكية لسرطان القولون في الولايات المتحدة لعام 2019 هي: حوالي 101.420 حالة جديدة (39.610 عند الرجال و 61810 في النساء) حوالي 44180 حالة جديدة من سرطان المستقيم (20.040 عند الرجال و 24.140 عند النساء) حوالي 50630 الوفيات الناجمة عن السرطان (19540 عند الرجال و 31.090 عند النساء)

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم

لا، انه لا يظهر في فحص الدم. ومع ذلك، هناك العديد من الاختبارات التي يمكن استخدامها للكشف عن السرطان ، مثل تنظير القولون أو التنظير السيني. إذا كنت تعاني من أي أعراض للسرطان ، مثل نزيف المستقيم أو تغير في عادات الأمعاء، فمن المهم أن ترى الطبيب حتى يمكن إجراء الاختبارات المناسبة.

خدمات مشابهة

استفسارات عاجلة